مقالات

اهم معالم جزيرة سانتوريني في اليونان ومعلومات عنها

جزيرة سانتوريني Santorini وتسمي ايضاً جزيرة ثيرا هي جزيرة يونانية تقع في جنوب بحر ايجة حوالي 200 كيلو من جنوب الساحل الشرقي لليونان مع مجموعة جزر سيكلاديز , تمتد الجزيرة علي مساحة 79000 كيلو متر مربع وعلي ارتفاع 567 متر ويسكنها حوالي 18 الف نسمة ويصل عدد الزور خلال موسم الصيف المرتفع الي مليوني شخص .

جزيرة سانتوريني

معلومات عن جزيرة سانتوريني

تجذب الجزيرة آلاف الزوار كل عام ولا عجب ان الجزيرة واحدة من افضل الوجهات السياحية في هذه المنطقة , حيث تحتوي علي المناظر الطبيعية البركانية و البرية و المنحدرات الوعرة و الطبيعة الخلابة والشواطئ الجميلة جنباً الي جنب مع تاريخها الغني وتقاليدها مما يجعلها جوهرة اليونان .

تأخذ الجزيرة شكل الهلال نصف القمر وذلك منذ عام 1650 قبل الميلاد بعد ثوران بركان ضخم في العصور القديمة بعد ان كان شكل الجزيرة مستديراً حيث قضي الانفجار البركاني الشديد علي حوالي نصف الجزيرة ولا يزال البركان نشطاً , هناك اسطورة تدعي ان الجزيرة خرجت من البحر بطريقة خارقة .

حدثت العديد من الانفجارات البركانية من حين لاخر , كان اخرها في عام 1956 عندما ظهرت جزر بركانية صغيرة من القاع . ومسموح الاقتراب من البركان عن طريق القوارب او الرحلات الاستكشافية وهو من المعالم هناك .

من المشاهد الساحرة في الجزيرة ايضاً هو الهندسة المعمارية للقري , المبنية مباشرة علي حافة الشاطئ , وهي تشكل الجمال الاستثنائي لمباني الجزيرة بداية من المباني البيضاء والكنائس ذات القباب الزرقاء والممرات المرصوفة

جزيرة سانتوريني اهم معالم جزيرة سانتوريني في اليونان ومعلومات عنها

تعرف سانتوريني بالبساطة والقدرة علي التكيف في مبانيها , مواد البناء الرئيسة بركانية وهي وفيرة بفضل البركان , الغبار البركاني والصخور النارية السوداء والصخور الحمراء وحجر الخفاف , السمتان المعماريتان الاساسيتان للجزيرة هما القباب ومنازل الكهوف والذي يتسم بناؤها بالسهولة وغير المكلفة , تم استخدماها من قب السكان الافقر بسبب تكلفتها المنخفة حيث استخدموا ما توفرة الطبيعية , كما تحتوي الجزيرة علي قلاع خمس واطلالها وهي من بين عوامل الجذب في الجزيرة , تم بنائها في القرن الرابع عشر الي القرن الثامن عشر كوسيلة للحماية من غزوات القراصنة المستمرة .

قد تتمتع الجزيرة بمناخ جاف , لكن شعبها نجح في زراعة محاصيل عالية الجودة مثل طماطم الكرز والخيار والفول وغيرها , يحظي انتاج النبيذ في الجزيرة بشهرة كبيرة , حيث تعود الزراعة الي العصور القديمة وتنتج نبيذاً مثل Assyrtiko و Nychteri و Vinsanto والذي يحظي بشعبية كبيرة علي مستوي العالم .

نظرًا لمناظرها الطبيعية الفريدة وتاريخها الطويل وبالطبع غروب الشمس المشهور عالميًا ، تعد سانتوريني جزيرة تتصدر التصنيفات على الصعيدين الداخلي لليونان والصعيد الدولي . بعض الجزر اليونانية الأخرى التي تنافس سانتوريني هي زانتي (زاكينثوس) وكيفالونيا وميكونوس .

اشهر المناطق في جزيرة سانتوريني

هناك الكثير من الاسباب التي تجعل سانتوريني من افضل الجزر اليونانية وواحدة من افضل الوجهات السياحية في العالم . بداية من غروب الشمس المذهل و المباني البيضاء اللؤلؤية المزينة وطواحين الهواء الخلابة , تجذب هذه الجنة اليونانية المتزوجين حديثاً والازواج وهواه السفر من جميع انحاء العالم , لمشاهدة غروب الشمس والسباحة في الينابيع الحارة وتذوق مأكولاتها والاستمتاع بالمنتجعات والفنادق الفاخرة .

1 – فيرا Firá

فيرا اهم معالم جزيرة سانتوريني في اليونان ومعلومات عنها

وهي عاصمة سانتوريني وتتكون من منازل وممرات مطلية باللون الابيض وساحات صغيرة وكنائس ذات قباب زرقاء تطفو علي المنحدرات علي ارتفاع 300 متر فول كالديرا فوهه البركان , يمكنك الاستمتاع هناك بالمشي اعلي المسار المنحدر والمتعرج او عن طريق ركون التلفريك , ترسو العبارات في ميناء اثينيوس و المتصل بفيرا عن طريق البر , بينما ترسو سفن الرحلات البحرية في كالديرا , تعيش المدينة علي السياحة والعديد من مبانيها تعمل الان كفنادق صغيرة وشقق ومطاعم ومقاهي ومحلات .

2 – Oia

اويا اهم معالم جزيرة سانتوريني في اليونان ومعلومات عنها

تشتهر اويا بغروب الشمس الشهير الذي يجذب السياح من جميع انحاء العالم , تقع علي الطرف الشرقي من سانتوريني , علي بعد 12 كيلو من فيرا , اويا هي قرية مثالية للصور للمنازل المطلية باللون الابيض , تم تحويل العديد منها الي فنادق صغيرة انيقة مع مسابح تطل علي كالديرا . تحتوي المدينة علي مسارات شديدة الانحدار متعرجة وعلي الصفين ستجد العديد من مطاعم المأكولات البحرية المطلة علي البحر .

3 – كالديرا Caldera

كالديرا اهم معالم جزيرة سانتوريني في اليونان ومعلومات عنها

تشكلت من الانفجار البركاني الهائل الذي حدث في العصور القديمة , كالديرا هي فوهة بركانية تغمرها المياة , تبلغ مساحتها 12 كيلو مترا , ولا تزال نشطة بركانياً وفي وسطها ترتفع جزيرتا كايميني مع الينابيع الساخنة وانبعاثات الغاز .

تقدم العديد من الوكلات هناك رحلات استكشافية ليوم واحد بالقارب , بما في ذلك الاستحمام في الينابيع الساخنة وتناول الغداء في ثيراسيا وهي جزيرة صغيرة تقع علي الجانب الغربي من كالديرا وتوفر اطلالة رائعة .

4 – موقع أكروتيري الأثري Akrotíri 

252 اهم معالم جزيرة سانتوريني في اليونان ومعلومات عنها

علي بعد 12 كيلو من غرب فيرا توجد قرية اكروتيري , حيث دفنت مستوطنة مينوان القديمة في اكروتيري تحت الحمم البركانية بعد الانفجار البركاني , في موقع اكروتيري الاثري يمكن للزوار المشي علي مسارات عبر حطام المدينة لرؤية بقايا المباني الطينية لهذه المدينة واواني الفخار مما يثبت ان الجزيرة كانت مزدهرة قبل البركان وربما عاشت علي الشحن والتجارة .

5 – الشاطئ الاحمر

656 اهم معالم جزيرة سانتوريني في اليونان ومعلومات عنها

بالقرب من موقع اكروتيري الاثري , يوجد الشاطئ الاحمر الشهير اسفل جدار منحدر احمر مذهل , يمكن الوصول اليه عن طريق مدينة اكورتيري , ويمكن ايضاً ركوب الحافلة من فيرا والوقوف في مكان قريب قبل المغامرة في مسار صخري للوصول الي الشاطئ , يمكن الوصول الي هناك ايضاً عن طريق القوارب .

6 – ثيرا القديمة

ثيرا القديمة اهم معالم جزيرة سانتوريني في اليونان ومعلومات عنها

يمكنك هناك مشاهدة اطلال المعابد واعمدة المباني الرومانية والبيزنطية , تقع علي الساحل الجوبي الشرقي لسانتوريني , ويعود تاريخها الي القرن التاسع قبل الميلاد , من بين هذه الاثار ستجد مواقع دينية ومسرحاً وصالة العاب رياضية ومباني ادارية قديمة .

7 – المتحف الاثري فيرا

المتحف الاثري اهم معالم جزيرة سانتوريني في اليونان ومعلومات عنها

يقع المتحف الاثري الصغير بالقرب من المحطة العلوية للتلفريك في فيرا , ويعرض مقتطفات من ثيرا القديمة , يحتوي علي اثار للفترات الدوريانية والهلنستية والرومانية والبيزنطية , بداية من التماثيل الطينية للحيوانات والاواني الفخارية الزخرفية .

8 – Pyrgos

1 3 اهم معالم جزيرة سانتوريني في اليونان ومعلومات عنها

كانت بيرغوس عاصمة سانتوريني قبل تعيين العاصمة الحالية فيرا في عام 1800 , وتتكون القرية التي تقع في وسط سانتوريني من منازل ريفية مطلية باللون الابيض مبنية حول انقاض قلعة من القرون الوسطي علي قمة تل , بدأت المدينة في الازدهار منذ عام 2004 لتبية احتياجات السياحة الراقية وذلك من خلال افتتاح العديد من المطاعم الانيقة والفنادق .

9 – شاطئ بيريسا

252 1 اهم معالم جزيرة سانتوريني في اليونان ومعلومات عنها

يقع هذا الشاطئ والذي يعد من اشهر شواطئ الجزيرة علي الساحل الجنوبي الشرقي بين قريتي بيريسا وبيريفولوس , يمتد طوله الي 6 كيلو من الرمال البركانية السوداء الناعمة , وتطل عليه مجموعة من المباني و مطاعم المأكولات البحرية والمقاهي , تتوفر كراسي استلقاء للتشمس ومظلات للايجار , بالاضافة الي مرافق الرياضات المائية .

حقائق عن جزيرة سانتوريني

البيوت بيضاء في الجزيرة وكذلك مجموعة جزر سيكلاديز وذلك لانه يجل المنازل اكثر برودة , حيث يمتص الطلاء الابيض حرارة اقل من الالوان الداكنة , والسبب الاخر هو تفشي الكوليرا الذي حدث في ظل دكتاتورية يوانيس ميتاكساس في عام 1938 وذلك لان المادة البيضاء تحتوي علي الحجر الجيري والذي يعمل كمطهر للحد من انتشار العدوي .

لدي الجزيرة العديد من الاسماء مثل مملكة بحر ايجة او ثيرا , وجاء اسم سانتوريني في القرن الثالث عشر من البندقية , انها اشارة الي سانت ايرين , تعرف ايضاً باسم ستوريجيلي او الجزيرة المستديرة قبل الانفجار البركاني .

يعتقد الكثير من الناس ان الجزيرة الاسطورية المذكورة في اسطورة اتلانتس الخاصة بافلاطون كانت جزيرة سانتوريني بعد ان اختفت بعد الانفجاء البركاني .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock